رائج الأن

أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية

أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية ، مرت وزارة التربية والتعليم السعودية بالعديد من المراحل، حيث تغير اسمها أكثر من مرة، في البداية كانت تعرف باسم وزارة المعارف، ومن ثم تطورت لتصبح وزارة التربية والتعليم، وفيما بعد أصبح يطلق عليها وزارة التعليم، حيث شغل أول منصب في الوزارة تحت اسم وزير للمعارف، الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، سنتحدث من خلال موقع حلول الكتاب عن أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية.

وزارة المعارف السعودية ويكيبيديا

تعتبر وزارة المعارف، هي المسؤولة عن التعليم، في المملكة العربية السعودية قديماً، حيث تم إنشاؤها في عهد الملك سعود، بتاريخ 1373هـ، استمرت هذه الوزارة على نفس الاسم قرابة الواحد وخمسون عاماً، وفي عام 1424هـ، تم تغير اسم الوزارة إلى وزارة التربية والتعليم، حيث استمر تطوير اسم وزارة المعارف سابقاً ووزارة التربية والتعليم، لتصبح في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، تحت اسم وزارة التعليم فقط، و نجحت وتميزت الوزارة في تقديم العديد من الخدمات التعليمية للمواطنين في المملكة العربية السعودية.

من هو اول وزير للمعارف في السعودية

أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية بعد إنشاءها هو الملك السابق فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد تولى وزارة المعارف في عام 1373 هجري، واستمر في هذا المنصب حتى عام 1382 هجري حينما تم تعيينه وزيرًا للداخلية، وقد شغل منصب وزير الداخلية لعدة سنوات حتى عام 1395 هجري. وخلال فترة توليه وزارة المعارف حقق العديد من الإنجازات، فقد أسس للنهضة التعليمية التي شهدتها المملكة بعد توحيدها.

انجازات الملك فهد اول وزير للمعارف

كان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله هو الملك الأول الذي أطلق على نفسه لقب خادم الحرمين الشريفين، وذلك من شدة محبته لوطنه ورغبته في خدمة ضيوف وزوار بيت الله الحرام، وقد أدى الملك فهد العديد من الإنجازات خلال فترة ولايته.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا علي اول من شغل منصب وزير للمعارف والإنجازات التي قدمها.

 

السابق
ما هو اصل اللاعب راشفورد
التالي
ما هي جنسية حسن العيدروس